-->

التوكيد

أولا: تعريف التوكيد:

* تأمل ما يلي :
- الحذر ، الحذر من تلويث المياه
- ليكن شعارنا جميعاً : لا ، لا لتبذير المياه.
* ما الغاية من تكرار اللفظتين : (الحذر – لا ) في هذين المثالين ؟ حدد التوكيد والمؤكد في كل مثال . هل يتبع التوكيد المؤكد ؟

* استنتاج:
التوكيد ............. يذكر بعد ..................... لرفع احتمال السهو أو الخطأ ، ويتبع ................................

ثانيا: أقسام التوكيد:

1- التوكيد اللفظي:

التراكيبالمؤكدالتوكيد
- سافر إلى مراكش، مراكش.- ..................................- ..................................
- فاز، فاز المثابر.- ..................................- ..................................
- مررت أنا بك أنت.- ..................................- ..................................
- هل ، هل أنجزت تمارين التوكيد؟- ..................................- ..................................
- قرأت القصة ، قرأت القصة.- ..................................- ..................................

2- التوكيد المعنوي:

التراكيبالمؤكدالتوكيد
- حضر التلاميذ كلهم.- ..................................- ..................................
- تعودت على الجلوس في المكان نفسه. - ..................................- ..................................
- ركبت الحافلة عينها.- ..................................- ..................................
- الجنود جميعهم دافعوا عن وطنهم.- ..................................- ..................................
- جاء العاملان كلاهما إلى المعمل.- ..................................- ..................................

* استنتاج:

- التوكيد نوعان:
1- توكيد .........: ويكون بتكرار ............ سواء أكان .............. ، أم ............ ، أم .............. ، أم .......... ، أم ............
2- توكيد ...........: ويكون بكلمات منها : .............. ، ........... ، .......... ، ............ ، ............ ، ......... ، .............
- يجب أن يشتمل التوكيد على ............ يتبع المؤكد ويطابقه.
- يتبع التوكيد المؤكد في .....................

شرح الدرس اللغوي "التوكيد"

أولا: تعريف التوكيد:

* تأمل ما يلي :
- الحذر ، الحذر من تلويث المياه
- ليكن شعارنا جميع : لا ، لا لتبذير المياه.
* ما الغاية من تكرار اللفظتين : (الحذر – لا ) في هذين المثالين ؟ حدد التوكيد والمؤكد في كل مثال . هل يتبع التوكيد المؤكد ؟

* استنتاج:
التوكيد تابع يذكر بعد المؤكد لرفع احتمال السهو أو الخطأ ، ويتبع المؤكد في إعرابه

ثانيا: أقسام التوكيد:

1- التوكيد اللفظي:

التراكيبالمؤكدالتوكيد
- سافر إلى مراكش، مراكش.- مراكشَ- مراكشَ
- فاز، فاز المثابر.- فازَ- فازَ
- مررت أنا بك أنت.- ت - ك- أنا - أنت
- هل ، هل أنجزت تمارين التوكيد؟- هل- هل
- قرأت القصة ، قرأت القصة.- قرأت القصة- قرأت القصة

2- التوكيد المعنوي:

التراكيبالمؤكدالتوكيد
- حضر التلاميذ كلهم.- التلاميذُ- كلُّهم
- تعودت على الجلوس في المكان نفسه. - المكانِ- نفسِه
- ركبت الحافلة عينها.- الحافلةَ- عينَها
- الجنود جميعهم دافعوا عن وطنهم.- الجنودُ- جميعُهم
- جاء العاملان كلاهما إلى المعمل.- العاملان- كلاهما

* استنتاج:
- التوكيد نوعان:
1- توكيد لفظي: ويكون بتكرار اللفظ سواء أكان اسما ، أم فعلا ، أم ضميرا ، أم حرفا ، أم جملة.
2- توكيد معنوي: ويكون بكلمات منها : نفس ، عين ، كل ، جميع ، كلا ، كلتا ، ذات …
- يجب أن يشتمل التوكيد على رابط يتبع المؤكد ويطابقه.
- يتبع التوكيد المؤكد في إعرابه.

-----------------------------

ثالثا : تمارين تطبيقية :

1- ميز بين التوكيد والمؤكد في الجمل التالية واضبطهما بالشكل التام :
- تقع القرية في منطقة بعيدة بعيدة
- المدينة كلها شاركت في الاحتفال
- لن ، لن أضيع فرصتي في النجاح
- القائد نفسه انتصر في المعركة
2- املأ الفراغ بتوكيد معنوي مناسب :
- حضر الاجتماع الوزراء…………………….
- نصحني والدي ووالدتي……………………
- سلم المدير………………….. الجوائز للطلاب
- لم أقرأ فصول القصة………………………….
- لا تسع بقدميك…………………….. إلى الشر
3- ضع علامة أمام ما لا يصلح توكيدا في الجمل التالية :
- كل الصائمين يريدون الجنة
- لا يضع العاقل نفسه في مأزق
- الأخلاق الحميدة كلها زينة
- ختمت القرآن كله حفظا
- كلا العاملين مخلصان